اقتباس دوستويفسكي

اقتباس دوستويفسكي

“دوستويفسكي” من أعظم الأدباء في التاريخ، وقد عُرف بقدرته على الغوص في أعماق النفس البشرية وكشف تعقيداتها. أقوال دوستويفسكي تحمل فلسفة عميقة، تجمع بين التأمل في الروح الإنسانية وتفاصيل الحياة المعقدة، وتمنح القارئ فرصة للتفكر في الصراع الداخلي، والمشاعر المتضاربة التي تتملك النفس.

المساكين أمثاله، لا يحبون أن يروا جميع الناس تقدم إليهم محسنة، ذلك يشق على أنفسهم كثيراً.

الحاكم الذي يعتمد على طبقة الأغنياء كمن يبني فوق الرمال.

ليس من الحشمة أن يفرض الإنسان صداقته على أحد فرضاً.

لا تأتِ الراحة والطمأنينة إلا في أماكن اعتاد عليها بغض النظر عن الشقاء الذي رأه هناك.

كي يحب الإنسان الآخر يجب أن يكون خفياً فإن ظهر وجهه زالت المحبة.

التوقف عن الاهتمام المبالغ به الطريق الآمن لتلاشي المشاكل، وهكذا فعلت.

المعاناة تعلم الإنسان أن يقدر الفرح والسعادة عندما يأتيان.

كانت أمي تقول لي إن الفقر ليس خطيئة، وإنما الخطيئة أن يكون المرء غنياً ويهين الآخرين.

لقد بعثهما الحب بعثًا جديدًا، إن قلب كل منهما يفجر في قلب الآخر ينابيع حياة لا تنضب.

“الإنسان في بعض الأحيان غير عادي ، بحماس ، في حب المعاناة …”

الألم هو مصدر كل وعي عميق. نعم، يجب على المرء أن يكون قد عانى ليدرك الحقائق الأعمق.

الشتاء بارد على من لا يملكون الذكريات الدافئة.

حتى إذا ما بلغ الطريق تخلى عن مخاوفه وهي تخلت عنه.

لست أفهم كيف تتحدث عن حب البشر، وكيف تتحمس لقضايا إنسانية، ثم تقترف جرائم في حق الحب.

يمكن أن يكون الألم بوابة للحرية والتخلص من القيود الداخلية.

شديد الحزن لأني أراهم يجهلون الحقيقة، بينما أعرفها أنا، ما أصعب الأمر على من يعرف الحقيقة وحده، إنهم لن يفهمون ذلك.

إن الإنسان يعتاد كل شيء، يا له من حقير.

أيها السيد العزيز ليس الفقر رذيلة، ولا الإدمان على السكر فضيلة، ولكن البؤس رذيلة.

الألم يطهر الروح ويجعل الإنسان أكثر إنسانية.

إن العذاب هو المصدر الوحيد للإدراك، رغم أنني قلتُ في البدايةِ إن الإدراك هو أسوأُ ما يتميز به الإنسان.

هل تعرف مدى السحر الذي يمكن أن تستسلم له امرأةً تحب.

ما من أحد في هذه الدنيا يستطيع أن يكون لي قاضياً.

وإذا كان هناك حب مرة واحدة، إذا كانوا قد تزوجوا من أجل الحب، فلماذا يزول الحب؟ بالتأكيد يمكن للمرء أن يحافظ عليه، من النادر أن لا يستطيع المرء الاحتفاظ بها.

لا أستطيع أن أفهم كيف يمكن للمرء أن يحب جيرانه، ومع ذلك لا يستطيع أن يحتملهم!

لا توجد قوة روحية أعظم من القدرة على تحمل الألم.

لا يمكن للإنسان أن يتعلم فلسفة جديدة وطريقاً جديداً في هذه الحياة دون أن يدفع الثمن.

المساكين أمثاله، لا يحبون أن يروا جميع الناس تقدم إليهم محسنة، ذلك يشق على أنفسهم كثيراً.

الإنسان يحب الهدم والفوضى أحياناً، ذلك أمر لا جدال فيه.

الحياة تصبح ثمينة ومفهومة لكل من شارف على فقدانها فقط.

“الرجل لغز. يجب أن يتم حلها ، وإذا قضيت حياتك كلها في حلها ، فلا تقل أنك أضعت الوقت. أنا أدرس هذا اللغز لأنني أريد أن أكون إنسانًا. “

يكفيني في أشد اللحظات كمداً ويأساً، أن أعلم أن قلبي لا يزال ينبض في مكان ما من العالم، حتى أسترد الرغبة في الحياة.

إن الموهبة في حاجة إلى حب، إنها في حاجة لأن تفهم.

الحاكم الذي يعتمد على طبقة الأغنياء كمن يبني فوق الرمال.

“ولكن الوقوع في الحب لا يعني الحب. يمكن للمرء أن يقع في الحب ولا يزال يكره “.

حتى إذا ما بلغ الطريق تخلى عن مخاوفه وهي تخلت عنه. فظل يعتقد حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، أن ساعته لم تحن بعد، وأن مجده آتٍ لا ريب.

لا يكفي أن يكون المرء ذكيًا حتى يتصرف بذكاء.

لا تَكبَر، إنه فَخَّ.

إنّ من الصعب على شخص آخر غيري أن يعرف عمقُ الألمِ الذي أعانيه، وذلك لسبب بسيط هو أنه ليس أنا بالآخر.

إن الشفقة في أيامنا هذه يحظرها العلم.

تصديقي الفكرة كان على قدر قوة استحالتها، فكُلما بدت لي استحالتها أقوى، كان تصديقي لها أكبر.

أنا لا أناقش في مسائل هي عندي محلولة، إنني أكره المناقشة ولا أجادل أبداً.

عشقت ذنوبي عندما رأيت إيمانكم المزيف.

إن القلب الكريم يمكن أن يحب من قبيل الشفقة.

غالباً يجب عليك أن تدرك أنك عظيمٌ لثباتك بنفس القوة رغم كل هذا الاهتزاز.

تكتّم، فأنت عندما تكون سعيداً ومتحمساً قد تبوح بالكثير.

“أنا حالم. أعرف القليل جدًا من الحياة الواقعية لدرجة أنني لا أستطيع المساعدة في إعادة عيش مثل هذه اللحظات في أحلامي ، لأن مثل هذه اللحظات أمر نادرًا ما واجهته. سأحلم بك طوال الليل ، طوال الأسبوع ، طوال العام “.

إن المرء لتبرأ نفسه وتشفى حين يعيش مع الأطفال.

فرحةُ الحبِّ عظيمة، لكنَّ المُعاناة فظيعة، والأفضَل للإنسَان أن لاَ يحبّ أبداً.

ألا تندهش بأي شيء بهذه الحياة دليل قطعي على قوتك.

إن العذاب هو المصدر الوحيد للادراك، رغم أنني قلت في البداية أن الادراك هو أسوأ ما يتميز به الانسان

لا يكمن سر الوجود البشري في البقاء على قيد الحياة فحسب، بل في العثور على شيء يعيش من أجله.

يقال إنّ من علاماتِ قوة الفكر، أن لا يُدهش المرء شيء.

إنني أستاذ بارع في فن الكلام بغير الكلام، فن الكلام بالصمت.

إن الغيورين أسرع الناس إلى الغفران والنساء يعرفن ذلك.

ستصل إلى النضج الذي يجعلك ترفض التورط بعلاقة مؤقتة، أو صداقة باردة، أو جدال أحمق، أو التعلق بالزائفين.

جرب ان تظل وحيداً لفترة، ستجد إن البشر بلا فائدة حقيقة، سوى إنهاكك في تفاهة سطحية لمشاكلهم النفسية طوال الوقت.

الحب هو لغز مقدس، ويجب أن يكون مخفياً عن جميع العيون الأخرى، مهما حدث فهذا يجعله أكثر سخاءً وأفضل.

إن كل إنسان يا سيدي بحاجةٍ إلى ملجأ يشعر فيه بالحنان والشفقة.

يجب أن نسير متكاتفين بخطى لا يُسمع لها صوت.

الحرية ليست في فعل ما تريد، بل في عدم فعل ما لا تريد.

تم النسخ بنجاح!