تعد اقوال مأثوره حزينه من أبرز الوسائل التي تعكس مشاعر الألم والفقد وتساعد على التعبير عن الحزن بعمق وبأسلوب بسيط تجسد عبارات حزينة ومؤلمة حالة من الصراع الداخلي والاشتياق وهي تلامس أرواحنا بشكل يترك أثرا طويلاً كلام حزين من القلب يحمل معاني صادقة ومشاعر نابعة من أعماق النفس تعبر عن أوجاع الحياة وألم الفراق.
حتى وإن مرّ نهرٌ من الدموع بالقرب منك، فإنّ لهب الحب لا يمكن أن ينطفأ.
أحيانًا نتمنى لو أن الزمن كان يعطينا فرصة للعودة لتلك اللحظات التي كنا فيها في قمة سعادتنا، ولكننا نعلم أنه لا يوجد عودة.
"هناك حزن في الأعماق لا يمكن أن تلمسه الأيدي، لكنه يظل يسكب نفسه في كل زاوية من الروح."
"عندما يعتاد قلبك الخذلان، يبدأ في الصمت حتى لا يُكسر مرة أخرى."
كبرنا لنفهم أن الصمت أحيانًا ليس قوة، بل استسلام لمشاعر لا نستطيع البوح بها.
"الحزن الحقيقي هو أن تكون محاطًا بالكثير من الناس، لكنك تشعر بأنك وحيد تمامًا بينهم."
أن تكون قويًا لا يعني أنك لا تحزن، بل أنك تتألم بصمت دون أن تُظهر انكسارك.
لا تحاول البحث عن حلم خذلك، وحاول أن تجعل من حالة الانكسار بداية حلم جديد ولا تقف كثيراً على الأطلال خاصة إذا كانت الخفافيش قد سكنتها والأشباح عرفت طريقها، وابحث عن صوت عصفور يتسلل وراء الأفق مع ضوء صباح جديد.
باعتباري شخصًا عاش كابوس فقدان طفل، أعلم أن الحفرة الهائلة التي خلفتها ورائي باقية إلى الأبد.
الحزن هو أن تعتاد الغياب حتى يصبح وجود الأشياء هو الغريب.
لم أكن أعلم مطلقاً أنّ الشعور بالحزن هو نفسه الشعور بالخوف.
هل يعتبر فقدان النفس فقدان؟ هل هو أبدي أم مؤقت.
"الحزن هو أن تقف في منتصف الزمان، تجد نفسك هناك لكنك لا تعرف إلى أين ستذهب."
يمكن للحزن أن يتلاشي، يمكن للقلق أن يتلاشي، ويبقى الأمل في تزايد مستمر.
"ألم الغياب أشبه بشجرة خالية من الأوراق، تظل واقفة، لكنها ميتة من الداخل."
أريد أن أبكي، أود أن أشعر بالراحة، تعبت من كوني قوية، أريد أن أشعر بالخوف ولو لمرة، فقط لمدّة قصيرة، يوم أو ساعة.
في هذا العالم الحزين تقترب الأحزان منا جميعاً ويشعر البعض بعذاب مرير، لا يمكن توقع الراحة الحقيقية بمرور الوقت. الآن لا يمكنك الشعور بأنك بحال أفضل من أي وقت مضى، ولكن هذه ليست الحقيقة، تأكد أن تشعر بالسعادة مجدداً، سوف يجعلك هذا الأمر أقل بؤساً. أملك الخبرة الكافية لجعل هذا الأمر ممكناً.
لا تنتظر حبيباً باعك، وانتظر ضوءاً جديداً يمكن أن يتسلل إلى قلبك الحزين فيعيد لأيامك البهجة ويعيد لقلبك نبضه جميل.
"أن تفقد شخصًا لا يعني أن قلبك ينسى، بل يعني أنك تعيش في حالة من البحث المستمر عن شيء لن يعود."
الحياة أحيانًا تُعلمنا أن أقرب الناس إلينا قد يكونون أبعدهم عنا في الحقيقة.
لا جَديد غير أن هناكَ حَنين إفتك قلبي وشَوق يريدُ تمزيقي وذكريات مؤلمة تسَيطر عَلى مَلامحي.
يا بني لم يتم نطق كلمات وداع ولا وقت لتوديعك، لقد ذهبت قبل أن نعرف ذلك والله وحده يعلم السبب.
"الغريب أن من جعلونا نبكي، هم أول من وعدونا بأنهم لن يرحلوا أبدًا."
يقول البعض أن الفرح شيء جميل، أجمل من الحزن، ويقول آخرين أن الحزن أجمل، لكنني أقول بأنهما شيءٌ لا يمكن تجزئته.
"أحيانًا نختار أن نصمت، لأن الكلمات لا تستطيع أن تصف حجم الألم الذي نعيشه."
"الحنين لا يأتي من حب الماضي، بل من الألم الذي لا نعرف كيف نتركه خلفنا."
الوحدة ليست أن تكون وحيدًا، بل أن تكون محاطًا بالناس وتشعر أنك لا تنتمي إلى أي منهم.
الغِياب ليسَ خَطأهُم، نحَنُ الذِين أخَطأنا كثيراً عنَدما مَنحناهُم كُلَ شِيء.
ما أصعب أن تحب شخصًا وتظل تدعوه في صلاتك بينما هو لا يراك إلا مجرد ذكرى عابرة.
"أشعر بأنني أعيش في ظل فراغٍ واسع، حيث لا شيء يملأ المكان سوى غيابك."
"الألم لا يظهر في عيوننا فقط، بل في الكلمات التي نحاول أن نقولها ولا تخرج."
"في داخلي صوت يبكي كل ليلة، لا يسمعه أحد غير وحدتي."
في منتَصف الليَل أحِب ۆحَدتيّ بالرغم مِن أنِها مُعتِمة وَباردة، توقظ ذِكرياتي وَصَفحات قَد أتلفت.
لا يتَألم إلا من كان وفيًّا أكثر مما يجب.
ربما لم يكسرني الحزن، لكنه جعلني هشًا إلى حد أنني أخشى الريح التي تمر بي.
أصعب شيء: عندَما تُجبر نَفسك عَلى تجاهل شَخص كان يَعني لك العالمَ بِأكمَله.
كأن الحزن بابٌ لا يُغلق، كلما حاولت الرحيل، أعادك إلى بدايته.
"كل الذين وعدوني بالبقاء، كانوا أول الراحلين."
"أحيانًا لا تكون الكلمات كافية لتهدئة قلبٍ محطم، فقط الصمت هو من يفهمه."
"إذا كان الفقد يعلمنا شيئًا، فهو أن القلب لا ينسى ما كان، حتى وإن حاولنا أن ننسى."
نرتدي أقنعة الفرح أمام العالم؛ لأنهم لا يفهمون الحزن الذي يسكن أعماقنا.
أعيش دائمًا في الأيام البطيئة من خلال الأمل في أنني يومًا ما سوف أتحد مع ابني الجميل إلى الأبد.
"أشتاق لأيام كنت أضحك فيها من قلبي، لا من باب التظاهر بأنني بخير."
ادفع عمرك كاملاً لإحساس صادق وقلب يحتويك .. ولا تدفع منه لحظة في سبيل حبيب تركك .. أو قلب تخلى عنك بلا سبب.
بعض الأحزان لا تحتاج حلولاً .. هي فقط تحتاج لـ كف صديق يربت على كتفك .. يقول لك: أنا أشعر بك.
"الوقت لا يداوي الجروح، بل يزيدها عمقًا ويجعلها جزءًا من روحنا."
"كم تمنيت أن أكون شخصًا يُختار، لا يُترك."
كلما غمرتني العبرات وبدأ قلبي يرتجف، شعرت برغبة جامحة، لأشعل في قلبي منارة تنير ظلمته وهي ذكرياتي الحلوة معكَ.
"ما أصعب أن تشتاق لصوتٍ كنت تسمعه كل يوم، والآن تتمنى لو تسمعه ولو مرة أخيرة."
"في الحزن، تكتشف أنك كنت تُعطي من قلبك لمن لم يكن لديه قلب ليُعطيك."
الخطوة الأولى لمعرفة الأشياء الغامضة والمدهشة في الحياة هي التعرف على الطبيعة الوحشية لدى الإنسان بالإضافة الى معرفة تاريخه، مجرد إدراك بأن هذا الأمر كيف يكون، وأنه لن يتغير، وأولئك الذين يعتقدون معرفة كيف نشأ الكون، من غير ألم، من غير حزن، من غير موت، أنها غير صالحة للعيش.
لم أكن متأكدًا من الألم الذي هو أسوأ، صدمة ما حدث أو الألم لما لن يحدث أبدًا.
أخشى أن تكون آلامي واشتياقي بداخلي أنا فقط.
"هناك خيبات لا تُنسى، فقط نتعلم كيف نتنفس تحت ثقلها."
مؤلِمة تِلكَ الدَمعَة التِي تَسقط وَأنت صَامِت تَسقط مِن شِدة القَهر والألم والاحتِياجَ.
الموت يترك وجع قلب لا يستطيع أحد أن يشفيه، الحب يترك ذكرى لا يستطيع أحد أن يسرقها.
أنها نفس الليلة عندما كتبت قصتي الأولى، في ليلة مظلمة وجد شخص كأساً سحرية فعلم أنّه إذا بكى في الكأس فستتحول الدموع إلى لآلئ وأخذ يجهش بالبكاء ليصبح غنياً دون أن يدرك أن هذا الأمر يجعله حزيناً رغم أنه سيجمع الكثير من الأموال، وكانت نهاية القصة أنه جلس على كومة كبيرة من اللآلئ حزيناً وزوجته جثة هامدة بين ذراعيه.
أحيانًا، نبتسم ونضحك فقط لأننا لا نملك القوة لشرح ما نشعر به حقًا.
ليس كل من ابتسم سعيدًا؛ فالقلوب التي تنكسر تُتقن فن التمثيل أمام الآخرين.

