الحزن والضيق مشاعر تمر بها القلوب حين تثقلها الأوجاع وتزدحم فيها الهموم. في تلك اللحظات، يصبح التعبير عنها حاجة ملحة للتخفيف من وطأتها، حتى لو كان ذلك عبر كلمات بسيطة على حالات الواتس آب. تلك العبارات القصيرة تحمل في طياتها أحاسيس عميقة، تعبر عن وجع مكتوم أو ضيق لا يُرى، لكنها تصل بصدقها إلى كل من يشارك ذات الشعور. حالات واتس اب حزن وضيق ليست مجرد كلمات، بل هي صوت الروح حين تعجز عن الحديث. هنا سوف تجدون حالات واتس اب حزينه مؤلمه كتابه ومتجددة بشكل متواصل.
أحَدهم: علمني معنى أن لا أثقَ بأحد مَهما كانتَ قَوة عَلاقتِي بهِ!.
العالم يتغير من سنة إلى أخرى، حياتنا من يوم لآخر، لكن حبك وذاكرتك لن تزول أبدًا.
أحيانًا لا نحتاج إلى أحد ليسأل عن حالنا؛ نحتاج فقط إلى من يفهم صمتنا.
هناك أماكن لم يعد لنا فيها نصيب، لكن أرواحنا ما زالت تعود إليها لتبكي على الأطلال.
"عندما يعتاد قلبك الخذلان، يبدأ في الصمت حتى لا يُكسر مرة أخرى."
لا توجد مأساة في الحياة مثل موت طفل، لا تعود الأمور إلى ما كانت عليه.
أريد أن أبكي، أود أن أشعر بالراحة، تعبت من كوني قوية، أريد أن أشعر بالخوف ولو لمرة، فقط لمدّة قصيرة، يوم أو ساعة.
هل يعتبر فقدان النفس فقدان؟ هل هو أبدي أم مؤقت.
"الحزن ليس في البكاء، بل في تلك الدموع التي لا تسقط لأن الكبرياء يمنعها."
الحزن .. هو أن تحب شخصاً لم يفكر في حُبك أبداً.
ربما نحن الحزانى مبدعون في العطاء؛ لأننا نعرف جيدًا كيف يكون طعم الحرمان.
"من المؤلم أن تحب شخصًا لم يعد يهتم، أن تعطيه كل شيء بينما هو لا يعرف كيف يحتفظ بك."
أشد أنواع الحزن أن تشعر أنك زائد في حياة من اعتقدت أنك أساسها.
"الوحدة ليست أن تكون وحيدًا، بل أن تكون محاطًا بالناس ولا تجد فيهم من يفهمك."
لقد سرق الحزن مني كل تعابير الفرح في وجهي ولازمتني تلك الحرقة التي تذيب قلبي كلما تذكرت أنك تحت التراب تنام.
يقول البعض أن الفرح شيء جميل، أجمل من الحزن، ويقول آخرين أن الحزن أجمل، لكنني أقول بأنهما شيءٌ لا يمكن تجزئته.
"في داخلي صوت يبكي كل ليلة، لا يسمعه أحد غير وحدتي."
أخشى أن تكون آلامي واشتياقي بداخلي أنا فقط.
"البعض لا يغادر فقط حياتك، بل يأخذ معه طمأنينتك."
"ليس مؤلمًا أن ترحل، بل أن ترحل وأنت تعلم أن أحدًا لن يبحث عنك."
يمكن للحزن أن يتلاشي، يمكن للقلق أن يتلاشي، ويبقى الأمل في تزايد مستمر.
أحيانًا نتظاهر بالسعادة كي لا يفضح الحزن انكسارنا أمام من لا يهتم.
"أحيانا نحب شخصًا، ولكننا في النهاية نكتشف أنه كان الألم الوحيد الذي عرفناه."
"كل شيء تغير… حتى أنا لم أعد أُشبهني."
"هناك لحظات تشعر فيها بأن الحياة تبتسم لك، ولكنك لا تجد القدرة على الابتسام في وجهها."
غيابك ليس ذنبك، بل ذنبي أنني منحتك كل شيء.
لا شيء في الحياة أصعب من أن تكون بعيدًا عن شخص كنت تعتبره كل شيء، والآن أصبح مجرد ذكرى مؤلمة.
"ألم الفقد لا يعبر عنه الكلمات، فهو يشبه العاصفة التي تدمّر كل شيء في طريقها وتتركك وحدك وسط الأنقاض."
قال جدي: "يجب على كل شخص أن يترك وراءه شيئًا عندما يموت، طفل أو كتاب أو لوحة أو منزل أو حائط مبنى أو صنع زوج من الأحذية أو حديقة مزروعة، شيء لمسته يدك بطريقة ما بحيث يكون لروحك مكان تذهب إليه عندما تموت وعندما ينظر الناس إلى تلك الشجرة أو الزهرة التي زرعتها، فأنت هناك".
"هناك قلوب تموت بصمت، لأنها اعتادت أن تُكتم الألم حفاظًا على من تحب."
أحيانًا تكون الذكريات لعنة؛ تقتحمك فجأة، فتُعيدك إلى حيث كسرت أول مرة.
إن حزني عليك، كالمد والجزر في بحر متلاطم الأمواج لا يسكته شيء.
الوجعِ لا يَحتاج حديثاً طِويلَاً .. أحياناً تكونَ نبرة الصوتِ نصِفَ الكلام.
أكثر الجروح ألمًا هي تلك التي لا تستطيع أن تداويها، لأنها ببساطة جزء منك الآن.
"أن تفقد شخصًا لا يعني أن قلبك ينسى، بل يعني أنك تعيش في حالة من البحث المستمر عن شيء لن يعود."
الحياة أحيانًا تُعلمنا أن أقرب الناس إلينا قد يكونون أبعدهم عنا في الحقيقة.
"هناك غياب لا يُعوَّض، مهما حاول الآخرون ملء الفراغ."
أصعب ما يمكن فعله أن تقسي على قلبك حتى لا تجرح كرامتك.
عندما يدفن الشاب العجوز، يشفي الوقت الألم والحزن ولكن عندما تنعكس العملية، يبقى الحزن إلى الأبد.
"أحيانًا نحتاج إلى الصمت ليس لأننا لا نملك الكلمات، ولكن لأن الكلمات لن تعبر عن ما نشعر به."
ليس كل من ابتسم سعيدًا؛ فالقلوب التي تنكسر تُتقن فن التمثيل أمام الآخرين.
"المؤلم ليس في أن نبكي، بل في أننا نعلم أن دموعنا لن تعيد لنا ما فقدناه."
هناك شخص عزيز على قلبي يرقد تحت التراب، لذلك يجب أن أبكي وحيداً.
الحزن هو أن تعتاد الغياب حتى يصبح وجود الأشياء هو الغريب.
أشد الأحزان هو أن تذكر أيام السرور والهناء عندما تكون في أشد حالات التعاسة والشقاء.
"في الحزن، تصبح الذكريات مثل الأبواب المغلقة، فتظل تقف أمامك، لكنك لا تملك مفتاحها."
"كأنك تعيش مع قلبك في منفى لا يسمع فيه أحد استغاثتك."
لا يجب أن نخجل من الدموع التي تتساقط والتي تغمر قلوبنا القاسية، لأن بعد ذرف الدموع تشعر بالراحة وتصبح أكثر إدراكاً للأمور وأكثر لطفاً.
كيف يمكن أن نتجاهل الأشياء بهذه الطريقة، إنّه أمر جنوني. من غير التجاهل، كيف يمكننا التعايش مع بعضنا البعض. اذا كنت تعرف ما الذي سيحصل، اذا كنت تعرف كل شيء سيحدث بعد ذلك، اذا كنت تعرف مقدماً نتائج اتخاذ قراراتك. سوف لن تحب أبداً، ستكون كالصخرة، سوف لن تجرؤ على عمل شيء.
ما أصعب أن تعيش في حيرة .. بسبب شخص يوماً تراه حبيباً ويوم لا تدري من يكون.
"رحلوا وكأنهم لم يتركوا خلفهم أرواحًا معلّقة، وقلوبًا فارغة."
ذات يوم، سأل الابن والده، لماذا يموت أفضل الناس دائمًا؟ أجاب الأب، يا بني، إذا كنت في مرج، ما الزهور التي تقطف؟ الأسوأ أم الأفضل؟".
"الندم هو أن تجد نفسك في اللحظة الأخيرة، محاصرًا في الحزن على شيء كنت قد أضعته بدون أن تدرك."
"ما أصعب أن تشتاق لصوتٍ كنت تسمعه كل يوم، والآن تتمنى لو تسمعه ولو مرة أخيرة."
لم أكن متأكدًا من الألم الذي هو أسوأ، صدمة ما حدث أو الألم لما لن يحدث أبدًا.
أحيانًا تكون الأوقات الأكثر ألمًا هي تلك التي نتمنى فيها أن نعيد كل شيء، لكننا نعرف أن الوقت قد فاتهم.
أحيانًا نتمنى لو أن الزمن كان يعطينا فرصة للعودة لتلك اللحظات التي كنا فيها في قمة سعادتنا، ولكننا نعلم أنه لا يوجد عودة.
"أحيانًا، لا نحتاج إلى كلمات… فقط حضن صادق يعترف أننا تعبنا."
بعد كل شعور بالحزن فإنّ هنالك شيء من السعادة يدخل لقلبك ليبدل الحزن بشيء من الفرح ويغرس جذور الحب والتفاؤل لتنمو من جديد.
ادفع عمرك كاملاً لإحساس صادق وقلب يحتويك .. ولا تدفع منه لحظة في سبيل حبيب تركك .. أو قلب تخلى عنك بلا سبب.

