الحزن شعور عميق يتسلل إلى قلوبنا في أوقات الفقد أو الخذلان أو الوحدة. إنه ذلك الإحساس الذي يترك أثرًا لا يُمحى ويجعل الكلمات تحمل معاني أكبر من مجرد أحرف. أحيانًا، لا نجد سوى التعبير بالكلمات الحزينة للتخفيف عن ألمنا الداخلي، فهي بمثابة مرآة تعكس ما نخفيه عن العالم. فيما يلي سوف نتعرف على كلمات حزينة جدا تبكي.
"الحزن لا يكون في النهاية، بل في كل لحظة نتذكر فيها أن ما كان لنا أصبح بعيدًا جدًا."
لا جَديد غير أن هناكَ حَنين إفتك قلبي وشَوق يريدُ تمزيقي وذكريات مؤلمة تسَيطر عَلى مَلامحي.
من المؤلم أن تتذكر أيامًا كانت فيها الضحكات صادقة، قبل أن تأخذك الحياة حيث لم ترغب.
الموت يترك وجع قلب لا يستطيع أحد أن يشفيه، الحب يترك ذكرى لا يستطيع أحد أن يسرقها.
الحزن .. هو أن تحب شخصاً لم يفكر في حُبك أبداً.
"أشعر بأنني أعيش في ظل فراغٍ واسع، حيث لا شيء يملأ المكان سوى غيابك."
أن تفقد ابنًا في ظل هذه الظروف، وفاة عنيفة مثل التي مر بها ابني، كل هذا يضع عبئًا على قلبك.
ليس هناك شيء أكثر إيلامًا من أن تشعر بأنك في انتظار شيء لن يحدث أبدًا.
الأشخاص الذين لا يبكون، لا يملكون أية مشاعر.
"أحيانًا نحتاج إلى الصمت ليس لأننا لا نملك الكلمات، ولكن لأن الكلمات لن تعبر عن ما نشعر به."
"أن تعيش بدون من تحب ليس أن تفقدهم فقط، بل أن تعيش في عالم موازٍ لا يشعر بك فيه أحد."
"أحيانًا، يكون الحزن مثل المطر، يتساقط بصمت، لكن كل قطرة تترك أثرًا عميقًا في القلب."
"في اللحظة التي تقرر فيها أن تترك شخصًا، تجد أن جزءًا منك لا يستطيع المغادرة أبدًا."
"في كل مرة أقول فيها إنني بخير، أقصد أنني أتقن إخفاء ما ينهشني من الداخل."
"الذكرى هي المكان الذي نلتقي فيه مع الحزن، حيث لا يستطيع الزمن أن يعيد لنا ما فقدناه."
لا تنتظر حبيباً باعك، وانتظر ضوءاً جديداً يمكن أن يتسلل إلى قلبك الحزين فيعيد لأيامك البهجة ويعيد لقلبك نبضه جميل.
"الحزن أن تكتشف أن الأيام التي قضيتها مع شخص ما كانت هي الأجمل، بينما هو لم يعتبرها سوى جزء من الماضي."
"أحيانًا لا تكون الكلمات كافية لتهدئة قلبٍ محطم، فقط الصمت هو من يفهمه."
قال جدي: "يجب على كل شخص أن يترك وراءه شيئًا عندما يموت، طفل أو كتاب أو لوحة أو منزل أو حائط مبنى أو صنع زوج من الأحذية أو حديقة مزروعة، شيء لمسته يدك بطريقة ما بحيث يكون لروحك مكان تذهب إليه عندما تموت وعندما ينظر الناس إلى تلك الشجرة أو الزهرة التي زرعتها، فأنت هناك".
"إذا كان الفقد يعلمنا شيئًا، فهو أن القلب لا ينسى ما كان، حتى وإن حاولنا أن ننسى."
"نستمر في الحياة لأننا لا نعرف كيف نتوقف، ولكننا نشعر بأننا قد توقفنا دون أن نعلم."
من يضحك كثيرًا بداخله أوجاع والآلام التي أخفيها.
الحزن هو أن تشعر بأنك قد خسرت جزءًا منك، ولن تستطيع أبدًا استرجاعه مهما حاولت.
"كلما مررت بمواقف الحياة، اكتشفت أن الألم ليس سوى شبح يرافقك دائمًا في كل خطوة."
"كلما حاولت الهروب من ذكرياتك، كلما وجدت أنني لا أستطيع مغادرة المكان الذي تركت فيه قلبك."
يقول البعض أن الفرح شيء جميل، أجمل من الحزن، ويقول آخرين أن الحزن أجمل، لكنني أقول بأنهما شيءٌ لا يمكن تجزئته.
الكآبة هي السعادة عند شعور شخص ما بالحزن.
"كيف لي أن أشرح لك هذا الألم؟ أن تشعر بأنك غريب داخل نفسك، وأن قلبك لم يعد يعرفك."
"في الليل، نغلق أعيننا لنتجنب مواجهة الحياة، لكننا لا نعلم أننا لا نحتاج سوى الإيمان للنجاة."
يأتي الحزن مثل الظل، لا يرحل حتى ولو أردت الهروب منه، ويظل يلاحقك أينما ذهبت.
جميل أن ترى شيئاً كان يؤلمك سابقاً والآن لا يحرك فيك ساكن.
"أحيانًا نحتاج فقط إلى لحظة صمت لندرك كم أصبحنا بعيدين عن أنفسنا."
"ما أصعب أن تحب شخصًا لم يكن يعلم عن حبك إلا بعد أن ابتعد عنك."
باعتباري شخصًا عاش كابوس فقدان طفل، أعلم أن الحفرة الهائلة التي خلفتها ورائي باقية إلى الأبد.
لا تضع كلّ أحلامك في شخص واحد، ولا تجعل رحلة عمرك وجهة شخص تحبه مهما كانت صفاته، ولا تعتقد أن نهايه الأشياء هي نهاية العالم … فليس الكون هو ما ترى عيناك.
أولئك الذين لا يعلمون كيف يذرفون الدموع من صميم قلوبهم، لا يعلمون كيف يضحكون كذلك.
أتمنى أن أبكي ولكن الحزن شيءٌ سيء، أتمنى أن أؤمن ولكن الاعتقاد شيء يجلب الشؤم.
“أحيانًا، تمر بنا لحظات تجعلنا نشعر أن الحزن هو صديقنا الوحيد، وأن الأوقات السعيدة مجرد ضيف عابر في حياتنا.”
"الندم هو أن تجد نفسك في اللحظة الأخيرة، محاصرًا في الحزن على شيء كنت قد أضعته بدون أن تدرك."
ربما نحن الحزانى مبدعون في العطاء؛ لأننا نعرف جيدًا كيف يكون طعم الحرمان.
أصعب أنواع القبل هي التي تضعها على جبين عزيز عليك قبل أن تضعه في قبره.
"في الحزن، تصبح الذكريات مثل الأبواب المغلقة، فتظل تقف أمامك، لكنك لا تملك مفتاحها."
"من المؤلم أن تحب شخصًا لم يعد يهتم، أن تعطيه كل شيء بينما هو لا يعرف كيف يحتفظ بك."
"في الحزن، تكتشف أنك كنت تُعطي من قلبك لمن لم يكن لديه قلب ليُعطيك."
"لا تحزن على الفقد، لكن احزن على نفسك في لحظة اكتشافك أنك فقدت جزءًا منك دون أن تشعر."
مُوجع أن تَتصنّع التجَاهل، وَقلبَك يَتألم بصَمت!.
غيابك ليس ذنبك، بل ذنبي أنني منحتك كل شيء.
لم أجد من أرافقه سواك، أتمنى أن ألقاك قريبًا.
يأتي الحزن على شكل موجات هائلة، لا تصطدم بنا ولكننا نشعر بها، ونواجهها بكل عزيمة وقوة لأننا أقوى منها.
"الحزن هو أن تقف في منتصف الزمان، تجد نفسك هناك لكنك لا تعرف إلى أين ستذهب."
في هذا العالم الحزين تقترب الأحزان منا جميعاً ويشعر البعض بعذاب مرير، لا يمكن توقع الراحة الحقيقية بمرور الوقت. الآن لا يمكنك الشعور بأنك بحال أفضل من أي وقت مضى، ولكن هذه ليست الحقيقة، تأكد أن تشعر بالسعادة مجدداً، سوف يجعلك هذا الأمر أقل بؤساً. أملك الخبرة الكافية لجعل هذا الأمر ممكناً.
لقد جعلني موت ابني أكثر حساسية، لقد جعلني أكثر تعاطفا.
"أن تفقد شخصًا لا يعني أن قلبك ينسى، بل يعني أنك تعيش في حالة من البحث المستمر عن شيء لن يعود."
"نحن نحزن لأننا نشعر، ولأننا لا نملك القوة على إطفاء هذا الشعور المُرهق فينا."
أنت تعلم أن الحزن قد استقر في قلبك عندما تجد نفسك تبتسم للعالم بينما الأمل قد اختفى.
الحزن لا يتوقف عند حد الفقد، بل يستمر في تذكيرك بأنك لم تكن كافيًا، وأنك لم تكن تستحق ما كان.
"نحن لا نتألم من الخسارة، بل نتألم من أننا أضعنا وقتًا طويلًا في انتظار شيء لن يأتي."
يكون الحضن وسيلة للتعبير عن الأمان ولكن حضن الفقيد يعبر فقط عن الخوف.
رحلت وتركتني مع آلام تكفيني لآخر العمر، فكم أنت كريم.

