تعد اقوال مأثوره حزينه من أبرز الوسائل التي تعكس مشاعر الألم والفقد وتساعد على التعبير عن الحزن بعمق وبأسلوب بسيط تجسد عبارات حزينة ومؤلمة حالة من الصراع الداخلي والاشتياق وهي تلامس أرواحنا بشكل يترك أثرا طويلاً كلام حزين من القلب يحمل معاني صادقة ومشاعر نابعة من أعماق النفس تعبر عن أوجاع الحياة وألم الفراق.
موته يجلب لي تجربة جديدة في حياتي، تجربة جرح لن يندمل.
"أحيانًا نحتاج إلى الصمت ليس لأننا لا نملك الكلمات، ولكن لأن الكلمات لن تعبر عن ما نشعر به."
"الوقت لا يداوي الجروح، بل يزيدها عمقًا ويجعلها جزءًا من روحنا."
لا أحد يشعر ما أشعر به، أبكي، وأضيع، وأحتاج لحضن أرتمي به ولا أجد، ثم أنهض على أمل أنهم سَيشعرون!.
"كلما ابتسمت في وجه العالم، كانت روحك تتساقط في الداخل مثل شظايا الزجاج."
كيف يمكن أن نتجاهل الأشياء بهذه الطريقة، إنّه أمر جنوني. من غير التجاهل، كيف يمكننا التعايش مع بعضنا البعض. اذا كنت تعرف ما الذي سيحصل، اذا كنت تعرف كل شيء سيحدث بعد ذلك، اذا كنت تعرف مقدماً نتائج اتخاذ قراراتك. سوف لن تحب أبداً، ستكون كالصخرة، سوف لن تجرؤ على عمل شيء.
بلا شعور .. أجد دمعات ساخنة تحرق وجنتاي .. أغمض عيناي بقوة لكي لا أرى سواهما .. لا أريد دُموع أكثر .. بَعدها أنام ولا أشعر بشيء.
يوماً ما، سنحتاج بعضنا البعض مجدداً، ربما سأكون أكبر وأذكى وأدرك الأمور بشكل أفضل، ولكن لا تقترب مني لأنه من الممكن أن نهوي سوياً.
عندما يدفن الشاب العجوز، يشفي الوقت الألم والحزن ولكن عندما تنعكس العملية، يبقى الحزن إلى الأبد.
"كلما مررت بألم عميق، تعلمت أن أقوى اللحظات تكون في صمتنا، حين لا نقوى على النطق بما نختزنه."
عدت لعزلتي حتى لا يأتيني يوم أراك بالصدفة في أي مَكان في هذه العالم.
يمكن للحزن أن يتلاشي، يمكن للقلق أن يتلاشي، ويبقى الأمل في تزايد مستمر.
الهُدوءَ هُوَ أكثَر مَا يَحتَاجَه الإنسَان فِي هَذَا الزَمَن .. أصبَحَ ضَجيج الحَيَاة قَاتِلاً.
الموت يترك وجع قلب لا يستطيع أحد أن يشفيه، الحب يترك ذكرى لا يستطيع أحد أن يسرقها.
"كل لحظة تمر، تذكرنا بما كان يمكن أن نكون عليه لو لم نسمح للحياة بأن تأخذنا في مسارها المظلم."
أصعب ما يمكن فعله أن تقسى على قلبك حتى لا تجرح كرامتك.
قد لا يعبر الألم عن نفسه بكلمات، لكنه يظهر في كل حركة وكل لحظة تمر دون أن تشعر بوجودها.
"في الحزن، تكتشف أنك كنت تُعطي من قلبك لمن لم يكن لديه قلب ليُعطيك."
"هناك قلوب تموت بصمت، لأنها اعتادت أن تُكتم الألم حفاظًا على من تحب."
مؤلِمة تِلكَ الدَمعَة التِي تَسقط وَأنت صَامِت تَسقط مِن شِدة القَهر والألم والاحتِياجَ.
ما زالتُ اسأل عن غاية الحياة بعد فراق من نحب.
"ألم الفقد لا يعبر عنه الكلمات، فهو يشبه العاصفة التي تدمّر كل شيء في طريقها وتتركك وحدك وسط الأنقاض."
الحزن لا يتوقف عند حد الفقد، بل يستمر في تذكيرك بأنك لم تكن كافيًا، وأنك لم تكن تستحق ما كان.
أريد أن أبكي، أود أن أشعر بالراحة، تعبت من كوني قوية، أريد أن أشعر بالخوف ولو لمرة، فقط لمدّة قصيرة، يوم أو ساعة.
لا جَديد غير أن هناكَ حَنين إفتك قلبي وشَوق يريدُ تمزيقي وذكريات مؤلمة تسَيطر عَلى مَلامحي.
كلما حاولت أن تبتعد عن الحزن، تجد أن قلبك لا يزال عالقًا في المكان نفسه، حيث كل شيء بدأ.
البكاء يجعل الحزن أقل تأثيراً عند الأشخاص.
يا من فارقتني وخلفت ورائك أحزان
أحيانًا نتمنى لو أن الزمن كان يعطينا فرصة للعودة لتلك اللحظات التي كنا فيها في قمة سعادتنا، ولكننا نعلم أنه لا يوجد عودة.
لم أكن أعلم مطلقاً أنّ الشعور بالحزن هو نفسه الشعور بالخوف.
الموت ليس له عزيز، سرق كل ما أملك وما زلتُ عزيز عليه.
"الحزن لا يكون في النهاية، بل في كل لحظة نتذكر فيها أن ما كان لنا أصبح بعيدًا جدًا."
"أقسى شعور… أن تبكي بصمت، لأن لا أحد يهتم بصوت حزنك."
"هناك دموع تسقط داخل القلب، لا يراها أحد ولا يعلم بها أحد، لكنها تُغرقنا ببطء."
"في اللحظة التي تقرر فيها أن تترك شخصًا، تجد أن جزءًا منك لا يستطيع المغادرة أبدًا."
"ليس مؤلمًا أن ترحل، بل أن ترحل وأنت تعلم أن أحدًا لن يبحث عنك."
ليس هناك مصادفات في هذه الحياة، جميع الأشخاص الذين قابلتهم كانوا هنا لغرض ما، حتى ولو تسببوا لك بالحزن، ففي بعض الأحيان قد لا تشعر بالفترات القصيرة التي تقضيها معهم ولكن ستشعر بمقدار الألم الحاصل نتيجة لذلك.
"الحزن أن تبتسم بينما قلبك محطم، فقط لأنك لا تستطيع أن تجعل الآخرين يعرفون ما تحمله في أعماقك."
"الندم هو أن تجد نفسك في اللحظة الأخيرة، محاصرًا في الحزن على شيء كنت قد أضعته بدون أن تدرك."
"لقد أحببتك كما لم يحب أحد، لكنك كنت الرحيل الوحيد الذي لا أستطيع الهروب منه."
أعيش دائمًا في الأيام البطيئة من خلال الأمل في أنني يومًا ما سوف أتحد مع ابني الجميل إلى الأبد.
"ليس الحزن في أن ترحل، بل في أن ترحل دون وداع."
أخشى أن تكون آلامي واشتياقي بداخلي أنا فقط.
ليس محزناً أن يصاب الإنسان بالعمى .. بل من المحزن أن لا يستطيع الإنسان تحمّل العمى.
أحياناً نتمنى أن تكون أحلامنا حقيقة .. وأحياناً نتمنى لو كانت حقيقتنا حلماً.
"تمر الليالي، وكل ما أريده هو لحظة واحدة تعيد لي ما انكسر داخلي."
"كل شيء تغير… حتى أنا لم أعد أُشبهني."
"الغريب أن من جعلونا نبكي، هم أول من وعدونا بأنهم لن يرحلوا أبدًا."
ما أصعب أن تحب شخصًا وتظل تدعوه في صلاتك بينما هو لا يراك إلا مجرد ذكرى عابرة.
يمكن للعزلة أن تكون جيدة للشخص في بعض الأوقات، ولكن إذا بقي في عزلة لوقت طويل فأنها قد تسبب الحزن الشديد.
الراقية أخلاقهم هُم أكثر الناس مُعاناة في هذه الحياة .. فعلاً فلا أحد يعرف لغتهم إلّا من كان مُساوٍ لهم في الرُقي.
ربما لم يكسرني الحزن، لكنه جعلني هشًا إلى حد أنني أخشى الريح التي تمر بي.
ذات يوم، سأل الابن والده، لماذا يموت أفضل الناس دائمًا؟ أجاب الأب، يا بني، إذا كنت في مرج، ما الزهور التي تقطف؟ الأسوأ أم الأفضل؟".
الكتب التي نعتقد أنها تواسينا، تزيد أحزاننا عمقاً.
باعتباري شخصًا عاش كابوس فقدان طفل، أعلم أن الحفرة الهائلة التي خلفتها ورائي باقية إلى الأبد.
"من المؤلم أن تكون الأقرب إلى شخص ما، وفي النهاية تجد نفسك هو الشخص الذي غادره أولاً."
الغضب والاستياء والغيرة لا تغير قلوب الآخرين ولكن قد تغير قلبك أنت فقط.
"عندما يتغير من كنت تظنه لا يتغير، تشعر أن العالم كله كذبٌ كبير."
يقول البعض أن الفرح شيء جميل، أجمل من الحزن، ويقول آخرين أن الحزن أجمل، لكنني أقول بأنهما شيءٌ لا يمكن تجزئته.
قال جدي: "يجب على كل شخص أن يترك وراءه شيئًا عندما يموت، طفل أو كتاب أو لوحة أو منزل أو حائط مبنى أو صنع زوج من الأحذية أو حديقة مزروعة، شيء لمسته يدك بطريقة ما بحيث يكون لروحك مكان تذهب إليه عندما تموت وعندما ينظر الناس إلى تلك الشجرة أو الزهرة التي زرعتها، فأنت هناك".

